نايــس شبــاب
اهلا بيك نورت المنتدى ...نتمنى لك دوام الصحه والعافيه
نايــس شبــاب
اهلا بيك نورت المنتدى ...نتمنى لك دوام الصحه والعافيه
نايــس شبــاب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدى شبابى وبناتى لجميع الاعمار صحبته ولمه وكلام من القلب
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
Twitter
FacebookTwitter
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» تعريف الفوركس \ ماهو الفوركس \ تعريف تجارة العملات
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالسبت يونيو 22, 2013 12:00 am من طرف donya

» مرحبا بكم فى قسم دروس رابح نت للتجارة الالكترونية:
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالإثنين ديسمبر 17, 2012 2:05 am من طرف donya

» من كان يريد امرأة كفاطمة فليكن رجلا كعلي
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 10:29 am من طرف عصفورة الجنه

» معادلة السعاده الحقيقيه
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 10:26 am من طرف عصفورة الجنه

» شهادة خبير للدستور للمعارضين
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 10:24 am من طرف عصفورة الجنه

» قبطية تعلن اسلامها فى مليونية الشرعية والشريعة اليوم
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 10:22 am من طرف عصفورة الجنه

» تحميل الدستور المصرى الجديد 30/11/2012 كامل
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالأحد ديسمبر 02, 2012 10:20 am من طرف عصفورة الجنه

» وظاااااااااااائف
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 6:16 pm من طرف 70da

» صور رومانسيه متحركه
حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 25, 2012 1:51 pm من طرف 70da

عدد مساهماتك: 0
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 16 بتاريخ الإثنين يونيو 10, 2013 6:14 am

عدد مساهماتك: 0
الملف البيانات الشخصية تفضيلات التوقيع الصورة الشخصية البيانات الأصدقاء و المنبوذين المواضيع المراقبة معلومات المفضلة الورقة الشخصية المواضيع والرسائل الرسائل الخاصة أفضل المواضيع لهذا اليوم مُساهماتك استعراض المواضيع التي لم يتم الرد عليها استعرض المواضيع الجديدة منذ آخر زيارة لي


 

 حديث ( سددوا وقاربوا)

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
soma star
Admin
soma star


مصر مصر : مصر
الساعه : 2.30
عدد المساهمات : 102
تاريخ التسجيل : 08/10/2012

حديث ( سددوا وقاربوا)  Empty
مُساهمةموضوع: حديث ( سددوا وقاربوا)    حديث ( سددوا وقاربوا)  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 11, 2012 4:22 pm

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((سددوا
وقاربوا ، فإنه لن يدخل الجنة أحداً عمله، قالوا: ولا أنت يا رسول الله؟
قال: ولا أنا، إلا أن يتغمدني الله منه برحمة، واعلموا أن أحب العمل إلى
الله أدومه وإن قلَّ
))
صحيح مسلم


*شرح الحديث:

(1) قوله (سددوا وقاربوا وأبشروا)، قال النووي في
شرح صحيح مسلم: ومعنى (سددوا وقاربوا): اطلبوا السداد واعملوا به، وإن
عجزتم عنه فقاربوه أي: اقربوا منه، والسداد الصواب، وهو بين الإفراط
والتفريط، فلا تغلوا ولا تقصروا. انتهى.

وقال الحافظ في (فتح الباري) في بيان معنى السداد:
ومعناه: اقصدوا السداد أي الصواب، وقال: اعملوا واقصدوا بعملكم الصواب، أي
اتباع السنة من الإخلاص وغيره، ليقبل عملكم فتنـزل عليكم الرحمة. وقال في
معنى (وقاربوا): أي لا تُفرطوا فتجهدوا أنفسكم في العبادة، لئلا يفضي بكم
ذلك إلى الملال فتتركوا العمل فتفرِّطوا. انتهى. والسداد الذي أمر به
الرسول صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث هو الحق والصواب، ولابد فيه من
أمرين: (أحدهما) أن يكون العمل لله خالصاً، لا شركة لغيره فيه. و(الثاني)
أن يكون على النهج الذي جاء به المصطفى صلى الله عليه وسلم . وهذان هما
الركنان الأساسيان للعمل الصالح، إخلاص واتباع، إخلاص العبادة لله وحده،
وتجريد المتابعة للرسول صلى الله عليه وسلم ، فلا إشراك بغير الله، ولا
إبتداع في الدين ما لم يأذن به الله.


(2) قوله (فإنه لن يدخل الجنة أحدًا عمله):
وردت هذه الجملة بألفاظ متعددة متقاربة، ومعناها: أن دخول الجنة والتمتع
بنعيمها لا يحصل للعبد بمجرد العمل، بل بتفضل الله وإحسانه، فهو الذي وفق
العبد للعمل الصالح وأعانه على فعله، وامتن عليه بقبوله، وتفضل بالمثوبة
عليه، فله الفضل والمنة قبل العمل وعنده وبعده،(
وَمَا بِكُم مِّن نِّعْمَةٍ فَمِنَ اللّهِ)، ( وَإِن تَعُدُّواْ نِعْمَتَ اللّهِ لاَ تُحْصُوهَا).
قال النووي في شرح هذا الحديث ونحوه من الأحاديث في
(صحيح مسلم): ((وفي ظاهر هذه الأحاديث دلالة لأهل الحق أنه لا يستحق أحداً
الثواب والجنة بطاعته، وأما قوله تعالى: (
أُوْلَئِكَ أَصْحَابُ الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا جَزَاء بِمَا كَانُوا يَعْمَلُونَ( [الأحقاف:14]،)وَتِلْكَ الْجَنَّةُ الَّتِي أُورِثْتُمُوهَا بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ( [الزخرف:72].
ونحوهما من الآيات الدالة على أن الأعمال يدخل بها الجنة فلا يعارض هذه
الأحاديث، بل معنى الآيات أن دخول الجنة بسبب الأعمال، ثم التوفيق للأعمال
والهداية للإخلاص فيها، وقبولها، برحمة الله تعالى وفضله، فيصح أنه لم يدخل
بمجرد العمل وهو مراد الأحاديث، ويصح أنه دخل بالأعمال أي بسببها وهي من
الرحمة، والله أعلم)). انتهى.


(3) قوله (قالوا ولا أنت يا رسول الله؟ قال: ولا أنا، إلاّ أن يتغمدني الله منه برحمة):
قال الحافظ في (الفتح): قال الكرماني: إذا كان كل الناس لا يدخلون الجنة
إلاّ برحمة الله، فوجه تخصيص رسول الله صلى الله عليه وسلم بالذكر، أنه
إذا كان مقطوعاً له بأنه يدخل الجنة ثم لا يدخلها إلا برحمة الله، فغيره
يكون في ذلك بطريق الأولى.

ثم قال الحافظ: قلت: وسبق إلى تقرير هذا المعنى
الرافعي في أماليه فقال: لما كان أجر النبي صلى الله عليه وسلم في الطاعة
أعظم، وعمله في العبادة أقوم، قيل له: ولا أنت؟ أي لا ينجيك عملك مع عظم
قدره، فقال: لا، إلا برحمة الله. وقد ورد جواب هذا السؤال بعينه من لفظ
النبي صلى الله عليه وسلم عند مسلم من حديث جابر بلفظ: ((لا يدخل أحداً منكم عمله الجنة، ولا يجيره من النار، ولا أنا، إلا برحمة من الله تعالى)). انتهى.

وقال النووي في شرح صحيح مسلم: ومعنى يتغمدني
برحمته: يلبسنيها ويغمدني بها، ومنه أغمدت السيف وغمدته إذا جعلته في غمده
وسترته به. انتهى.


(4) قوله (واعلموا أن أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل):
دال على أن العمل الذي يدوم عليه فاعله ولو كان قليلاً، هو أحب العمل إلى
الله، وذلك أن العبد إذا داوم على الأعمال الصالحة، فهو حري أن يختم الله
له بخير، فإنه إذا وافاه الأجل يوافيه على حالة حسنة، بخلاف الذي لا يداوم
على العمل الصالح وينقطع عنه، فقد يوافيه أجله في حالة الترك.

وقال الحافظ في (الفتح): والحكمة في ذلك: أن المديم
للعمل يلازم الخدمة فيكثر التردد إلى باب الطاعة كل وقت، ليجازى بالبر
لكثرة تردده، فليس هو كمن لازم الخدمة مثلاً ثم انقطع، وأيضاً فالعامل إذا
ترك العمل صار كالمعرض بعد الوصل، فيتعرض للذم والجفاء، ومن ثم ورد الوعيد
في حق من حفظ القرآن ثم نسيه، والمراد بالعمل هنا الصلاة والصيام وغيرهما
من العبادات. انتهى.


-------------------
* من فقه الحديث وما يستنبط منه:

(1) الأمر بسلوك طريق السداد.

(2) تنبيه سالكي طريق السداد إلى الحذر من الإفراط والتفريط.

(3) بشارة من سلك طريق السداد بالتفضل عليه والإحسان إليه من الرب سبحانه وتعالى.

(4) أن العامل لا يعول على عمله في دخول الجنة والنجاة من النار.

(5) تفضل الله على عباده وإحسانه إليهم.

(6) أن دخول الجنة ليس عوضاً عن العمل بل برحمة الله وفضله.

(7) الرد على المعتزلة القائلين أن الجنة عوض عن العمل وأن دخولها بمحض الأعمال.

(Cool حرص الصحابة رضي الله عنه على معرفة الحق وسؤالهم النبي صلى الله عليه وسلم عما يخفى عليهم.

(9) مراجعة المتعلم العالم في إيضاح المجمل وتفسير المشكل.

(10) أن قوله صلى الله عليه وسلم : ((لن يدخل الجنة أحداً عمله)). من العام الباقي على عمومه.

(11) دخول النبي صلى الله عليه وسلم في خطابه للأمة ما لم يدل دليل على عدم الدخول.

(12) حث المسلم على أن يعمل الصالحات وأن يكون راجياً ثواب الله ورحمته خائفاً من عذابه وعقوبته.

(13) الإشارة إلى الحث على المداومة على العمل.

(14) أن العمل الدائم ولو قل هو أحب العمل إلى الله.

(15) التنبيه إلى أنه إذا جمع في العمل بين الدوام والكثرة بدون إفراط كان أفضل.

(16) أن الأعمال الصالحة محبوبة لله.

(17) إثبات صفة المحبة لله على الوجه اللائق به سبحانه وتعالى.

(18) أن الأعمال الصالحة متفاوتة في محبة الله إياها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حديث ( سددوا وقاربوا)
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» ما هي الخبيئه ؟؟ حديث جميل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
نايــس شبــاب :: المنتدى الأسلامى-
انتقل الى: